TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"التوطين" الإماراتية تحذر القطاع الخاص من أي تحايل على أجور العاملين

"التوطين" الإماراتية تحذر القطاع الخاص من أي تحايل على أجور العاملين
وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية

أبوظبي ـ مباشر: حذّرت وزارة الموارد البشرية والتوطين بدولة الإمارات، شركات ومنشآت القطاع الخاص المستهدفة بقرارات التوطين، من أي تحايل على أجور المواطنين العاملين لدى منشآتهم.

وأوضحت أن ذلك من خلال ارتكاب نوعين من المخالفات، هما منح المواطن أجراً أقل من نظرائه ممّن يقومون بالمهام الوظيفية الواحدة ذاتها، أو تخفيض أجر المواطن بحجة انتفاعه من برنامج الدعم الحكومي (نافس).

 وحدّدت الوزارة ستة أنواع من مخالفات التوطين يمكن أن تعرض مرتكبي أي منها لجزاءات، أبرزها التوطين الصوري أو عدم انضمام المواطن المستفيد للعمل بعد إصدار تصريح العمل وحصول المنشأة على الدعم من برنامج "نافس".

وذكرت أن التشريعات والقرارات الحكومية وضعت عدداً كبيراً من الضوابط والالتزامات لتعزيز الالتزام بنظام التوطين لدى منشآت القطاع الخاص المستهدفة بقرارات التوطين، وتجنب ممارسات التوطين الصوري، بينها ضوابط لتنظيم إعلانات المنشآت وأصحاب العمل بالقطاع الخاص عن الوظائف الشاغرة بغرض التوطين، والتي ألزمت الشركات المعلنة بتجنّب ثلاثة محاذير رئيسة، وفق صحيفة الإمارات اليوم..

وتشمل: عدم عرض إعلانات عن وظائف مضلّلة لا تمثل فرصة عمل متاحة وحقيقية أو في مستويات مهنية غير مهارية، وعدم الإشارة إلى سياسات التوطين الحكومية أو منافعها عند الإعلان عن الوظائف دون الحصول على إذن مسبق من الوزارة، وعدم تضمين الإعلان التوظيفي أية مزايا للدعم والحوافز الحكومية المتعلقة بالمواطنين في القطاع الخاص.

وحدّدت الوزارة، عدداً من الالتزامات الواجب اتباعها من قبل صاحب العمل عند توظيف مواطنين، إذ أشارت إلى أنه عند تشغيل المواطنين في القطاع الخاص، يجب على المنشأة تمكين المواطن من أداء عمله وتوفير مكان العمل والأدوات المناسبة، مع توفير الحد الأدنى من التأهيل والتدريب والتمكين لإنجاز العمل اللازم، إضافة إلى عدم التباطؤ في استصدار تصريح عمل مواطن من وزارة الموارد البشرية والتوطين.

وشملت قائمة التزامات المنشآت الراغبة في توظيف مواطنين: ضرورة إبرام عقد عمل وفق النظم المعمول بها في الوزارة، والحرص على سداد الأجر المتفق عليه وفق نظام حماية الأجور، وسرعة إجراءات تسجيل المواطن في نظام المعاشات والتأمينات الاجتماعية ودفع الاشتراكات الشهرية وفق التشريعات المنظمة لذلك خلال شهر من تاريخ إصدار تصريح عمله، وكذلك الإبلاغ عن أي تغيير يطرأ على عقد العمل بما يؤثر في شروط الانتفاع من مزايا برنامج (نافس).

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

اليوم.. الموعد النهائي لتحقيق مستهدفات التوطين نصف السنوية بالإمارات